أخبار التقنيةالحاسوب

البرمجة 2021: دليلك الشامل حول كيف تصبح مبرمجا

إذا كنت تتساءل كيف تصبح مبرمجا وكيف تتعلم البرمجة؟فأنت في المكان الصحيح، لان هذا المقال لك.

سنتطرق لمجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالبرمجة ، لتكون قادرا في النهاية على ايجاد اجابة للأسئلة مثل:

  • ماذا يفعل المبرمج؟
  • و كيف تتعلم البرمجة؟

كما سنغطي بعض الأنواع المختلفة من اختصاصات البرمجة ، واللغات الرئيسية التي يجب أن تركز على التعلمها وفقًا لنوع التخصص الذي تريد أن تعمل به ، وما هي أفضل طريقة لتعلم هذه اللغات.

وسوف نوجهك الى كل ما تحتاج معرفته حتى تحصل على وظيفتك الأولى ، وقد قمت أيضًا بتضمين بعض النصائح الإضافية التي تستند إلى تجربتي الخاصة. لنبدا في موضوعنا الان:

ماذا يفعل المبرمج؟

قبل أن نبدأ في النظر في كيفية أن تصبح مبرمجًا ، أحتاج إلى التأكد من أن لديك فهمًا جيدا لما يفعله المبرمجين.

بشكل مبسط ف المبرمج هو الشخص الذي يكتب امر يخبر الكمبيوتر أو بعض الأجهزة الأخرى بما يجب القيام به.

و في معظم الحالات ، يقوم المبرمج بإنشاء شيء ما بناءً على معايير المطلوبة منه. ومع ذلك ،يعمل المبرمجون في مجال مثير للغاية حيث يجلب كل يوم تحديات جديدة ومعرفة جديدة.

كما يتمتع المبرمجون بفرصة العمل من المنزل إذا أرادوا ذلك، و في أي ساعة يريدون .

الآن بعد أن أجبنا على السؤال “ماذا يفعل المبرمج ؟”، دعنا ننتقل إلى كيفية تعلم البرمجة وتصبح مبرمجًا جيدًا.

تعلم البرمجة صعب ، لن أكذب. ومع ذلك ، عند مقارنتها بالمهارات والمسارات المهنية الأخرى ، فإن أن تصبح مبرمجًا سيكون أحد أسهل الخيارات التي تتخذها.

كما ذكرت من السهل جدًا تعلم البرمجة عند مقارنتها بالمهارات الأخرى التي قد تستغرق ثلاث سنوات أو أكثر في الجامعة. بالتأكيد ، قد تضيع بضع سنوات من حياتك اذا تعلمت البرمجة في الجامعة ايضا، بينما يمكنك تعلمها في غضون بضعة أشهر عبر الإنترنت.

كما ترى ، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تريد أن تصبح مبرمجًا. لحسن حظك ، أنا هنا لأوضح لك بالضبط كيفية القيام بذلك في سبع خطوات بسيطة.

و بالمناسبة ، أحد أفضل الأشياء في تعلم البرمجة هو أن هناك العديد من الطرق للقيام بذلك. يمكنك البدء بنفسك و التسجيل في الدورات التدريبية والقيام بتمارين مكثفة و التعلم من المتمكنين في هذا المجال(ستجد العديد من الأكفاء يقدمون المساعدة للمبتدئين).

الخطوة 1: افهم لماذا تريد أن تبدأ البرمجة

الخطوة الأولى والأكثر أهمية لشق طريق حياتك البرمجية وهي تحديد أسبابك للبدء.
ما عليك الى الجلوس والتفكير مليًا في الأسئلة التالية ، حيث ستساعدك إجاباتك في تحديد المسار الذي يجب اتباعه بالضبط:

لماذا تريد تعلم البرمجة؟

هذا سؤال مهم للغاية يجب أن تطرحه على نفسك قبل أن تذهب أبعد من ذلك. هل تريد تحويلها إلى مهنة؟ وهل لديك مشروع شخصي او فكرة تريد اخراجها الى ارض الواقع؟ ماذا تأمل أن تفعل بمعرفتك الجديدة؟

أم أنك تريد ببساطة أن تتعلم كيف تصبح مبرمجًا لأنه شيء “رائع” في الوقت الحالي؟ أجب بصدق ، لأن اللغة التي تختار أن تتعلمها ستعتمد على إجابتك على هذا السؤال.

مرة أخرى ، تحتاج إلى تحديد بالضبط ما تريد القيام به بمعرفتك البرمجية الجديدة.

على سبيل المثال ، الدورات التي تحتاج إلى الالتحاق بها واللغات التي تحتاج إلى تعلمها إذا كنت تريد أن تصبح مطور برامج أو مهندس أنظمة ستكون مختلفة كثيرًا عن المهارات التي تحتاجها لإجراء بعض التغييرات على تخطيط مدونتك او انشاء صفحة ويب كاملة

هل أنت جاد في تعلم البرمجة؟

هذا سؤال مهم جدا لطرحه. هل أنت جاد في تعلم كيف تصبح مبرمجًا وفي الحصول على وظيفة في هذا المجال ، أم أنه مجرد حماس فارغ؟ إذا كنت جادًا ، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على تخصيص أكبر قدر ممكن لتعلم مهارات البرمجة حتى تتمكن من البدء في العمل في أسرع وقت ممكن.

ما نوع البرمجة التي تريد القيام بها؟

سنتطرق للمزيد عن هذا في الخطوة 2 ، ولكن عليك التفكير عن كثب في نوع البرمجة التي تريد القيام بها والمجال الذي تريد الخوض فيه.
هل تريد أن تصبح مطور ويب ؟ مهندس برمجيات؟ أو هل ترغب في العمل على شيء مثل الذكاء الاصطناعي (AI) أو أي تقنية ناشئة أخرى؟ ستساعد الإجابة على هذا السؤال في تشكيل مسار التعلم الذي تسلكه ، لذا كن صادقًا مع نفسك.

(قبل الذهاب للخطوة التالية اود اخبارك بالمدة التي استغرقت في التعلم برمجة التطبيقات وهي تقريبا سنتين لكن فعليا تعلمت تصميم التطبيقات في اقل من شهر وسبب ذلك راجع لاني لم اكن جاد في دراستي، فلا اريدك ان تقع في نفس الخطأ، كفاية غبي واحد لا تزاحمني ههه)

الخطوة 2: حدد المجال الذي تريد الدخول إليه

تعلم كيف تصبح مبرمجًا يفتح العديد من الفرص.
ما ورد أعلاه ليست سوى بعض وظائف البرمجة الأكثر شيوعًا. إذا لم يروق لك أي منهم ، فقم بإجراء المزيد من البحث واكتشف الوظائف الأخرى الموجودة هناك.

هناك أنواع مختلفة من البرمجة.فعليك التفكير مليًا في المجال الذي تخطط للبحث عن عمل فيه.
اختر ما تجده مناسبا لك من التخصصات التالية:

مطوري الويب

يمكن فصل مطوري الويب إلى مطوري الواجهة الأمامية (Front-end) والخلفية (Back-end). مبرمجي فرونت اند مسؤولون عن كتابة الكود الذي يعطي شكل موقع الويب وكل ما تستطيع التفاعل معه وانت تتصفح موقع معين.
بينما مبرمجين باك اند مسؤولين على كتابة كود تطبيقات الويب والبرامج المعقدة الأخرى التي توفر إطارًا لتشغيل موقع الويب (تعتبر أساس كل موقع).

مبرمجي التطبيقات

ربما يمكنك تخمين مجالات مبرمجي التطبيقات بسهولة- وهي المسؤولة عن إنشاء البرامج. عادةً ما يأخذون تصميمًا أو فكرة ويكتبون الكود لتحويله إلى تطبيق عملي.

مسؤول قاعدة البيانات

لمسؤولي قواعد البيانات عدة أدوار. إنهم مسؤولون بشكل أساسي عن أخذ كميات كبيرة من بيانات الشركة وتأمينها وتنظيمها وتحليلها. إذا كنت تحب الإحصائيات وتحليل بيانات المستهلك ، فيجب عليك إلقاء نظرة فاحصة على ما يفعله مسؤول قاعدة البيانات.

تطوير تطبيقات الجوال

مع نمو عدد مستخدمي الهواتف الذكية ، يزداد الطلب على تطبيقات الهاتف المحمول الجديدة والمثيرة أيضًا. فقد أصبح تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة أحد أكثر مجالات البرمجة ربحًا ، خاصة إذا كنت جيدًا في العمل بمفردك والعمل على مشاريع تجذب مستخدمي الجوال.

تخصصات أخرى

يتم إنشاء تخصصات وأدوار وظيفية جديدة طوال الوقت مع تطور التكنولوجيا ، لذا تأكد من متابعة آخر أخبار الصناعة والتواصل مع زملائك المبرمجين.

الخطوة الثالثة: تعلم لغة برمجة (أو ثلاثة)

بمجرد أن تستقر في تخصص معين، فأنت بحاجة إلى تعلم اللغات ذات الصلة بهذا المجال. على سبيل المثال ، ستحتاج إلى SQL لتصبح مسؤول قاعدة بيانات ، و CSS ، و JavaScript لتصبح مطور ويب للواجهة الأمامية ، وشيء مثل Java أو Swift إذا كنت تريد البدء في إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول.

فيما يلي بعض لغات البرمجة الأكثر شيوعًا واستخداماتها. (تأكد من قيامك بالبحث جيدا للتأكد من أنك تتعلم اللغات المناسبة للمجال الذي تأمل في الدخول فيه).

بايثون

تعلم كيف تصبح مبرمجًا في بايثون أمر بالغ الأهمية لمبرمج في العصر الحديث.

تعد Python واحدة من أكثر لغات البرمجة تنوعًا وانتشارًا في العالم ، وهي خيار رائع للأشخاص الذين يرغبون في العمل في تطوير البرامج أو إلى حد كبير أي مجال برمجة آخر. تُستخدم Python أيضًا في بعض التقنيات الناشئة مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

فلم يكن تعلم بايثون أسهل مما هو عليه الآن.
إذا كنت تريد التعرف على أساسيات Python ، وكيفية كتابة الأكواد والأشياء المفيدة الأخرى ، فما عليك سوى المشاركة في دورة تدريبية المقدمة من منصة ادراك من هنا.

CSS / HTML

إذا كنت ترغب في تطوير الويب للواجهة الأمامية(Front-end) ، فإن HTML و CSS هما ضرورة مطلقة. على الرغم من أنهما لغتان منفصلتان ، إلا أنهما يتم استخدامهما معًا بشكل حصري تقريبًا لإنشاء صفحات ويب جذابة ومصممة بذكاء.
تعلم HTML و CSS معا أو تعلمهما بشكل منفصل هذا راجع لك.

جافا سكريبت

File:Javascript badge.svg - Wikimedia Commons

JavaScript هي لغة برمجة أخرى متعددة الاستخدامات تُستخدم في العديد من الأشياء. إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تصبح مبرمجًا ، فقد تكون JavaScript لغة جيدًا للبدء. يتم استخدامها لتصميم الويب التفاعلي للواجهة الأمامية ، وتطوير تطبيقات الويب الخلفية ، وتطوير الألعاب ، وحتى في الروبوتات والذكاء الاصطناعي!

جافا

إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تصبح مبرمجًا بسرعة ، فتعلم Java. باعتبارها واحدة من أكثر اللغات تنوعًا في العالم.
وهي لغة المفضلة لدى المبتدئين. يتم استخدامها في كل شيء بدءًا من تطوير تطبيقات Android للجوال إلى تطوير تطبيقات الويب الخلفية ، ويمكنك تعلمها مجانا من خلال دورة على منصة إدراك Learn Java.

سويفت

تم إصدار Swift مؤخرًا بواسطة Apple لجعل تطوير تطبيقات iOS أبسط وأكثر وضوحًا. إنه أسهل بكثير في الاستخدام من C # -لغة التقليدية التي تعتمدها Apple- وتسمح للمبتدئين بإنشاء تطبيقات iOS للجوال دون الكثير من المتاعب.

روبي

أصبحت اللغة الأخيرة في قائمتنا ، Ruby ، ​​شائعة بسبب استخدامها كلغة تطوير ويب متكاملة.
حيث تم تصميم Ruby في الأصل في اليابان لبناء الألعاب ، وهي لغة أخرى متعددة الاستخدامات ، ويجدر التفكير فيما إذا كنت تريد الدخول في تطوير الويب أو الألعاب. 

الخطوة 4: الممارسة والممارسة والممارسة أكثر

هل تريد أن تعرف كيف تصبح مبرمجًا ، أليس كذلك؟ حسنًا ، إليك سر صغير لك:

يجب عليك أن تتمرن. عليك أن تتدرب كثيرا.

هذا صحيح (كما قلت لك سابقا تعلمت في اقل من شهر لكن لم اقل لك اتقنت عملي) ، المفتاح لتصبح مبرمجًا جيدًا هو الممارسة ثم الممارسة. تدرب على كتابة الكود من اللحظة التي تبدأ فيها التعلم. قم بتنزيل محرر كود في متصفحك أو على سطح المكتب واكتب برامجك الصغيرة.

شاركها واطلب من الآخرين أن ينتقدوا الكود الخاص بك. جرب وتعلم شيئًا جديدًا كل يوم ، وتدرب حتى تتقن جميع جوانب اللغات التي اخترتها.

الخطوة 5: ابدأ في بناء ملف عمل

أثناء التمرين ، تحتاج إلى البدء في بناء محفظة لاعمالك. حسنًا ، أحد المفاتيح هو امتلاك محفظة لائقة يمكنك عرضها لأصحاب العمل المحتملين.

عندما تذهب للتقدم لوظيفة مبرمج مبتدا ، تذكر أنه ربما يكون هناك على الأقل عدد قليل من الأشخاص الآخرين الذين يتقدمون للحصول على نفس الوظيفة. عليك أن تفعل شيئًا يجعلك تبرز في المقدمة وتتفوق على الآخرين. المحفظة هي طريقة رائعة للقيام بذلك.

بينما تتعلم كيف تصبح مبرمجًا ، احفظ كل أجزاء التعليمات البرمجية الصغيرة التي تكتبها. قم بتخزينها في مكان ما – يمكنك وضعها على موقعك ، حيث يمكنك تخصيصه أو حتى بنائه باستخدام معرفتك بالبرمجة – وجعلها في متناول أرباب العمل المحتملين عند التقدم لوظيفة.

الخطوة 6: التقديم على الوظائف

الآن أنت على الطريق الصحيح لتعلم كيف تكون مبرمجًا جيدًا.

لقد اخترت مجالًا للبرمجة ، وبدأت في تعلم المهارات ولغات البرمجة التي ستحتاجها ، وبدأت في التدرب على كتابة الكود الخاص بك. وايضا جمعت ملفًا يعرض كل عملك ، و (نأمل) أن تكون قد صممت سيرة ذاتية جديدة.

فقد حان الوقت لبدء التقدم للوظائف.
ابحث عن وظائف البرمجة للمبتدئين والمرتبطة باللغات التي تعلمتها ونوع البرمجة التي تريد القيام بها.

أرسل سيرتك الذاتية وأي معلومات أخرى يريدها أصحاب العمل المحتملين ، وتحلى بالصبر أثناء انتظار الرد.

حتى إذا لم تتلق أي ردود من أي طلبات عمل لفترة من الوقت ، فعليك الاستمرار في تقديم للوظائف. وتعلم كيفية تقديم مهاراتك إلى أصحاب العمل.

ولا تتوقع الحصول على وظيفة من مقابلتك الأولى. إذا لم تكن قد أجريت مقابلة لوظيفة جادة من قبل ، فمن المحتمل أن تكون متوترًا وقد ترتكب أخطاء.

ضع في اعتبارك ممارسة المقابلات القليلة الأولى. استمر في التقديم ، وستحصل في النهاية على وظيفتك الأولى كمبرمج محترف!

في غضون ذلك ، ضع في اعتبارك تولي وظائف مستقلة للحفاظ على صقل مهاراتك وللتأكد من أن مهاراتك في البرمجة لا تصدأ.

الخطوة 7: لا تتوقف عن التعلم!

كما يمكنك أن تتخيل ، فإن البرمجة مجال سريع التطور. تعلم كيف تصبح مبرمجًا اليوم لن يمنحك بالضرورة المهارات التي تحتاجها لتبقى مبرمجًا جيدًا خلال العقود القليلة القادمة. تحتاج إلى الاستمرار في تعلم مهارات جديدة ولغات جديدة.

أجد أنه من الممارسات الجيدة محاولة تعلم شيء جديد كل يوم. قد يكون هذا جزءًا جديدًا من بناء تطبيق ، أو أداة جديدة يمكنك استخدامها مع لغتك المفضلة ، أو طريقة جديدة لكتابة برنامجك. لا يهم ، ما دمت تواصل التعلم!

 أهم النصائح لتصبح مبرمجًا

اضن انك فهمت بالضبط كيف تصبح مبرمج. لهذا سأقدم نصائح التالية للأشخاص الذين يرغبون في تعلم البرمجة(ليس لك ايها الكسول)، لكنهم يواجهون صعوبة في البدء.

سواء كنت تفتقر إلى الحافز ، أو تواجه مشكلة في تعلم بناء كود برمجي، أو ببساطة لا تعرف من أين تبدأ ، يجب أن يساعدك ما يلي على فهم كيفية أن تصبح مبرمجًا:

لا يمكنك أبدًا معرفة الكثير ، لكن عليك أن تبدأ ببساطة. وركز على لغة واحدة ، لتبدأ بها ، ولا تنتقل إلى اللغة التالية حتى تتحكم جيدًا في اللغة الأولى. خلاف ذلك ، سوف تسقط في دوامة الصفر(احم كما قلت لك سابقا من الأسباب تعلمي المتأخر وضياع سنتين بلا فائدة من حياتي هو التنقل بين لغات عديدة).

ابدأ في تولي وظائف حرة في أقرب وقت ممكن. انظر إلى Upwork ومنصات العمل المستقل الأخرى ، وابحث عن الوظائف المناسبة لمستوى مهارتك. تذكر ، حتى امتلاك القليل من المعرفة البرمجية يعني أن لديك أكثر من معظم الناس.

و توقف عن القلق بشأن كيف تكون مبرمجًا ، وابدأ التعلم الان استناد على هذه النصائح وتوكل على الله ، قد تجد صعوبة في التعلم، ولكن ستبدأ الأمور في أن تصبح أكثر منطقية كلما تقدمت. الحيلة هي عدم حشر كثير من المعلومات في رأسك اثناء البداية.

طلب المساعدة. ابحث على الفيسبوك على مجموعات تهتم بالبرمجة وستجد الكثير من الأشخاص لمساعدتك في فهم ما تعتبره معقد، واطلب المساعدة عندما تحتاج إليها.

كما ، لا تخف من مطالبة الآخرين بتحسين كود البرمجي الذي تعمل عليه – في الواقع ، سيغتنم الكثير من الأشخاص الفرصة ، لأنها ستساعدهم على التعلم أيضًا، ولا تكتفي بذالك بل عليك اغتنام فرصة تحسين كودات الاخرين او اصلاحها لتطوير مهاراتك اكثر.

إبدأ اليوم

لا يهم إذا كنت تبحث عن إجابة لكيفية أن تصبح مبرمجًا منذ شهور ، أو إذا كنت قد عثرت على هذه المقالة بالصدفة اليوم.

البرمجة مجال متنوع للغاية ، وهي تقدم شيئًا للجميع. لا يهم إذا كنت تبلغ من العمر 18 عامًا تاركًا المدرسة أو تاجرًا في الأربعين من العمر – إذا كنت على استعداد لوضع عقلك في ذلك ، يمكنك أن تتعلم كيف تصبح مبرمجًا.

يجب أن يمنحك هذا الدليل التفصيلي أهم المعلومات التي تحتاجها للبدء في أن تصبح مبرمجًا. يحدد بعض الوظائف المختلفة المتاحة للمبرمجين ، وبعض اللغات الأكثر شيوعًا للمبتدئين لتعلمها ، ومجموعة من الأشياء الأخرى التي ستكون مفيدة لك عندما تبدأ في البرمجة.

تذكر ، يمكن لأي شخص تعلم البرمجة. الجزء الأصعب هو البدء ، لذا اختر دورة تدريبية عبر الإنترنت واغمس أصابع قدميك في هذا اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى